الجواب عنه بوجوه

الجواب عنه بوجوه
لكنّ هذا الاشكال إنما يتمّ على القول بأنّ العقاب يترتب على مخالفة الحكم العقلي . وأمّا على القول بأن العقاب يدور مدار الحكم الشرعي ولا أثر لحكم العقل باستحقاق العقاب في المقام بل لابدّ من الحكم الشرعي ، فلا يتم الاشكال . هذا أوّلاً .
وثانياً : إن ما ذكر إنما يتم لو كان جعل الحكم الشرعي لبيان استحقاق العقاب على المخالفة ، بل إنّ من الناس من لا ينبعث إلاّ ببعث المولى ولا ينزجر إلاّ بزجره ، وجعل الحرمة لمثل هؤلاء مفيدٌ ، وبذلك يخرج الجعل عن اللّغوية .
وثالثاً : إنه يكفي للخروج عن اللّغوية استناد ترك التجرّي إلى نهي المولى .

تحقيق الاُصول (5) تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني)

تم السحب من: http://www.al-milani.com/library/lib-pg.php?booid=34&mid=416&pgid=5342