الحديث الثالث عشر

الحديث الثالث عشر

ما أخرجه الطبراني وأبو نعيم وابن عديّ والخطيب وغيرهم بأسانيدهم، عن ابن عبّاس . . ..
قال الخطيب:
«قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: ما في الجنّة شجرة إلاّ مكتوب على كلّ ورقة: لا إله إلاّ اللّه، محمّد رسول اللّه، أبو بكر الصدّيق، عمر الفاروق، عثمان ذي النورين»(1).
وقال ابن الجوزي:
«باب في فضائل الثلاثه أبي بكر وعمر وعثمان. فيه أحاديث: الحديث الأوّل: أنبأنا عبدالرحمن بن محمّد القزّاز، قال: أنبأنا أحمد بن عليّ بن ثابت، قال: أنبأنا القاضي أبو الفرج محمّد بن أحمد بن الحسن الشافعي . . . عن مجاهد، عن ابن عبّاس، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: ما في الجنّة شجرة إلاّ مكتوب . . ..
اسم الاحتياطي: الحسن بن عبدالرحمن بن عبّاد أبو عليّ.
قال أبو حاتم بن حبّان: هذا باطل موضوع، وعليّ بن جميل كان يضع الحديث، لا تحلّ الرواية عنه بحال. وقال أبو احمد بن عديّ: لم يأت بهذا الحديث عن جرير غير عليّ، وعليّ يحدّث بالبواطيل عن ثقات الناس فيسرق السرق»(2).
وقال الذهبي:
«عليّ بن جميل الرقّي. روى عن جرير بن عبدالحميد وعيسى بن يونس. كذّبه ابن حبّان وضعّفه الدارقطني وغيره . . . وروى عليّ بن جميل، عن جرير، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس، عن النبيّ صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم، قال لما عرج بي إلى السماء . . .»(3).
وقال السيوطي:
«الطبراني: حدّثنا سعيد بن عبد ربّه الصفّار البغدادي، حدّثنا عليّ بن جميل الرقّي، حدّثنا جرير بن عبدالحميد، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس مرفوعاً: ما في الجنة شجرة إلاّ مكتوب . . ..
قال ابن حبّان: موضوع، وعليّ بن جميل وضّاع . . ..
قلت: أخرجه أبو نعيم في الحلية: حدّثنا القاضي أبو أحمد بن محمّد، حدّثنا أحمد بن الحسن بن عبدالملك، حدّثنا عليّ بن جميل به.
وقال الختلي في الديباج: حدّثني القاسم بن أبي علي الكوفي، حدّثنا عبدالعزيز بن عمرو الخراساني، عن جرير الرازي، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس مرفوعاً . . ..
قال الذهبي في الميزان: عبدالعزيز، فيه جهالة، والخبر باطل، فهو الآفة فيه.
وقال ابن عديّ: حدّثنا أحمد بن عامر البرقعيدي، حدّثني معروف البلخي بدمشق، حدّثنا جرير، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس مرفوعاً . . ..
قال الذهبي: هذا موضوع . . .»(4).
* * *
(1) تاريخ بغداد 5 / 207.
(2) الموضوعات 1 / 251.
(3) ميزان الاعتدال 5 / 144.
(4) اللآلي المصنوعة 1 / 292 ـ 293.

الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله))

تم السحب من: http://www.al-milani.com/library/lib-pg.php?booid=25&mid=301&pgid=3853