قلب الحديث

قلب الحديث:
هذا هو الحديث كما في كتب القوم مصرِّحين بصحّته . . . فَقَلَبَهُ بعض الكذّابين إلى لفظ: «أبو بكر وعمر سيّدا كهول أهل الجنّة»:
قال الترمذي:
1 ـ «حدّثنا الحسن بن الصباح البزّار، حدّثنا محمّد بن كثير العبدي، عن الأوزاعي، عن قتادة، عن أنس، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم لأبي بكر وعمر: هذان سيّدا كهول أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين إلاّ النبيّين والمرسلين، لا تخبرهما يا علي.
قال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.
2 ـ حدّثنا عليّ بن حجر، حدّثنا الوليد بن محمّد الموقري، عن الزهري، عن عليّ بن الحسين، عن عليّ بن أبي طالب، قال: كنت مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم إذ طلع أبو بكر وعمر، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: هذان سيّدا كهول أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين إلاّ النبيّين والمرسلين; يا عليّ لا تخبرهما.
قال: هذا حديث غريب من هذا الوجه. والوليد بن محمّد الموقري يضعَّف في الحديث، ولم يسمع عليّ بن الحسين من عليّ بن أبي طالب.
وقد روي هذا الحديث عن عليّ من غير هذا الوجه.
وفي الباب عن أنس وابن عبّاس.
3 ـ «حدّثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي، حدّثنا سفيان بن عيينة، قال: ذكر داود، عن الشعبي، عن الحارث، عن عليّ، عن النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم قال: أبو بكر وعمر سيّدا كهول أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين ما خلا النبيّين والمرسلين; لا تخبرهما يا عليّ»(1).
وقال ابن ماجة:
«حدّثنا هشام بن عمّار، قال: حدّثنا سفيان، عن الحسن بن عمارة، عن فراس، عن الشعبي، عن الحارث، عن عليّ، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم: أبو بكر وعمر سيّدا كهول أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين إلاّ النبيّين والمرسلين; لا تخبرهما يا عليّ ما داما حيّين»(2).
وقال: «حدّثنا أبو شعيب صالح بن الهيثم الواسطي، قال: حدّثنا عبدالقدّوس بن بكر بن خنيس، قال: حدّثنا مالك بن مغول، عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: أبو بكر وعمر سيّدا كهول أهل الجنّة من الأوّلين والآخرين إلاّ النبيّين والمرسلين»(3).
وقال عبداللّه بن أحمد:
«حدّثني وهب بن بقية الواسطي، ثنا عمرو بن يونس ـ يعني اليمامي ـ ، عن عبداللّه بن عمر اليمامي، عن الحسن بن زيد بن حسن، حدّثني أبي، عن أبيه، عن عليّ رضي اللّه عنه، قال: كنت عند النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم فأقبل أبو بكر وعمر، فقال: يا عليّ، هذان سيّدا كهول أهل الجنّة وشبابها بعد النبيّين والمرسلين»(4).

(1) سنن الترمذي 5 / 375 ـ 376 كتاب المناقب باب في مناقب أبي بكر وعمر كليهما الأرقام 3684 ـ 3686.
(2) سنن ابن ماجة 1 / 115 باب في فضائل أصحاب رسول اللّه (فضل أبي بكر الصديق) الرقم 95.
(3) سنن ابن ماجة 1 / 119 باب في فضائل أصحاب رسول اللّه (فضل أبي بكر الصديق) الرقم 100.
(4) المسند 1 / 129 مسند علي بن أبي طالب الرقم 603.

الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله))

تم السحب من: http://www.al-milani.com/library/lib-pg.php?booid=25&mid=299&pgid=3735