وروى المتّقي

وروى المتّقي:
«عن الشعبي، قال: جاء عليّ إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم يسأله عن ابنة أبي جهل وخطبتها إلى عمّها الحارث بن هشام. فقال النبي صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم: عن أيّ بالها تسألني؟ أعَن حسبها؟ فقال: لا، ولكن أُريد أن أتزوّجها، أتكره ذلك؟ فقال النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: إنّما فاطمة بضعة منّي، وأنا أكره أن تحزن أو تغضب. فقال عليّ: فلن آتي شيئاً ساءك. عب» . . ..
«عن ابن أبي مليكة: أنّ عليّ بن أبي طالب خطب ابنة أبي جهل حتى وُعد النكاح، فبلغ ذلك فاطمة، فقالت لأبيها: يزعم الناس أنّك لا تغضب لبناتك، وهذا أبو الحسن قد خطب ابنة أبي جهل وقد وُعد النكاح.
فقام النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم خطيباً، فحمد اللّه وأثنى بما هو أهله، ثم ذكر أبا العاص بن الربيع، فأثنى عليه في صهره، ثم قال: إنّما فاطمة بضعة منّي، وإنّي أخشى أن تفتنوها، واللّه لا تجتمع بنت رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم وبنت عدوّ اللّه تحت رجل. فسكت عن ذلك النكاح وترك. عب»(1).

(1) عب: رمز لعبد الرزّاق بن همام الصنعاني. كنز العمّال 13 / 291 ـ 292 كتاب الفضائل باب فضائل أهل البيت ومن ليسوا بالصحابة الأرقام 37734 و 37736.

الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله))

تم السحب من: http://www.al-milani.com/library/lib-pg.php?booid=25&mid=298&pgid=3702