رواية الحاكم

رواية الحاكم:
وقال الحاكم:
1 ـ «أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي، ثنا عبداللّه بن أحمد بن حنبل، حدّثني أبي، ثنا يحيى بن زكريّا بن أبي زائدة، أخبرني أبي، عن الشعبي، عن سويد بن غفلة، قال: خطب عليّ ابنة أبي جهل إلى عمّها الحارث بن هشام، فاستشار النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم فقال: أعَن حَسَبها تسألني؟ قال عليّ: قد أعلم ما حسبها ولكن أتأمرني بها؟ فقال: لا، فاطمة مضغة منّي، ولا أحسب إلاّ وأنّها تحزن أو تجزع. فقال عليّ: لا آتي شيئاً تكرهه.
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه بهذه السياقة».
2 ـ «أخبرنا أبو العبّاس محمّد بن أحمد المحبوبي، ثنا سعيد بن مسعود، ثنا يزيد بن هارون.
وأخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي، ثنا عبداللّه بن أحمد بن حنبل، حدّثني أبي، ثنا يزيد بن هارون، أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد، عن أبي حنظلة ـ رجل من أهل مكّة(1) ـ أنّ عليّاً خطب ابنة أبي جهل، فقال له أهلها: لا نزوِّجك على ابنة رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم. فبلغ ذلك رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم فقال: إنّما فاطمة مضغة منّي، فمن آذاها فقد آذاني».
3 ـ «حدّثنا بكر بن محمّد الصيرفي، ثنا موسى بن سهل بن كثير، ثنا إسماعيل بن عليّة، ثنا أيوب السختياني، عن ابن أبي مليكة، عن عبداللّه بن الزبير: أنّ علياً رضي اللّه عنه ذكر ابنة أبي جهل، فبلغ ذلك رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم فقال: إنّما فاطمة بضعة منّي، يؤذيني ما آذاها، وينصبني ما أنصبها.
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»(2).
(1) كذا. وستعرف ما فيه.
(2) المستدرك على الصحيحين 3 / 173 كتاب معرفة الصحابة (ذكر مناقب فاطمة بنت رسول اللّه الأرقام 4749 ـ 4751.

الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله))

تم السحب من: http://www.al-milani.com/library/lib-pg.php?booid=25&mid=298&pgid=3697