سنن النسائي

سنن النسائي:
وأخرجه النسائي في (سننه):
1 ـ أخبرنا العبّاس بن عبدالعظيم العنبري، حدّثنا عبدالرحمن بن مهدي، حدّثنا زائدة، عن موسى بن أبي عائشة، عن عبيداللّه بن عبداللّه، قال: «دخلت على عائشة فقلت: ألا تحدّثيني . . .» إلى آخره كما تقدّم(1).
2 ـ أخبرنا محمّد بن العلاء، قال: حدّثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، قالت: «لمّا ثقل رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم جاء بلال يؤذنه بالصلاة. فقال: مرو أبا بكر فليصلّ بالناس . . .» إلى آخره كما تقدّم(2).
3 ـ أخبرنا عليّ بن حجر، قال: حدّثنا إسماعيل، قال: حدّثنا حميد، عن أنس، قال: «آخر صلاة صلاّها رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم مع القوم، صلّى في ثوب واحد متوشّحاً خلف أبي بكر».
4 ـ أخبرنا محمّد بن المثنّى، قال: حدّثنا بكر بن عيسى صاحب البصري، قال: سمعت شعبة يذكر عن نعيم بن أبي هند، عن أبي وائل، عن مسروق، عن عائشة رضي اللّه عنها: «أنّ أبا بكر صلّى للناس ورسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم في الصفّ»(3).
5 ـ أخبرنا إسحاق بن إبراهيم وهناد بن السري، عن حسين بن عليّ، عن زائدة، عن عاصم، عن زرّ، عن عبداللّه، قال: «لمّا قبض رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم قالت الأنصار: منّا أمير ومنكم أمير; فأتاهم عمر فقال: ألستم تعلمون أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم قد أمر أبا بكر أنْ يصلّي بالناس؟ فأيّكم تطيب نفسه أن يتقدّم أبا بكر؟! قالوا: نعوذ باللّه أن نتقدّم أبا بكر»(4).
6 ـ أخبرنا محمود بن غيلان، قال: حدّثني أبو داود، أخبرنا شعبة، عن موسى بن أبي عائشة، قال: «سمعت عبيداللّه بن عبداللّه يحدّث عن عائشة: أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم أمر أبا بكر أنّ يصلّي بالناس. قالت: وكان النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم بين يدي أبي بكر، فصلّى قاعداً، وأبو بكر يصلّي بالناس، والناس خلف أبي بكر(5).

(1) سنن النسائي 2 / 435 ـ 436 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة (الائتمام بالإمام يصلّي قاعداً) الرقم 833 .
(2) سنن النسائي 2 / 434 ـ 435 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة (الائتمام بالإمام يصلي قاعداً) الرقم 832 .
(3) سنن النسائي 2 / 413 ـ 414 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة (صلاة الإمام خلف رجل من رعيّته) الأرقام 784 و 785.
(4) سنن النسائي 2 / 409 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة إمامة أهل العلم والفضل الرقم 776.
(5) سنن النسائي 2 / 418 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة الائتمام بمن يئتم بالإمام الرقم 796.

الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة تأليف: (آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله))

تم السحب من: http://www.al-milani.com/library/lib-pg.php?booid=25&mid=296&pgid=3627