البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) مع الأئمّة الهداة في شرح الزيارة الجامعة الكبيرة (1)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
القسم الأوّل: السلام على الأئمّة عن علمٍ ومعرفة
«الحكمة» لغةً
و«الحكمة» في المفردات: إصابة الحقّ بالعلم والعقل(1).
ويؤيّده ما رواه الشيخ الكليني عن الإمام موسى بن جعفر عليه السّلام في قوله تعالى:
(وَلَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ)(2).
قال: الفهم والعقل(3).
ولنشرح الجملة ضمن نقاط:
1 ـ إن الحكمة من «حَكَمَ» أي: «مَنَعَ»(4)، والمحكم هو الشيء المضبوط المتقن، يقال: هذا الباب محكم، أي متقنٌ صنعه وممتنع فتحه أو كسره، وهذا المطلب محكم، أي: يمتنع إبطال دلائله وإيراد الشبهة فيه، والآيات القرآنيّة المحكمات، أي: التي لا شك وشبهة في معناها، والحكم بالشيء، أي: البيان القاطع الفاصل للخصومة... فالمشتقات كلّها ترجع إلى «المنع» و«الامتناع».
2 ـ إنّ الأُمور الثابتة والمحكمة التي لا يمكن إبطالها بل لا تقبل الجدل، والتي نعبّر عنها بـ«الحقائق»، يتوصّل إليها بأحد طريقين أو كليهما:
أحدهما: الطّريق العلمي، وهو ترتيب مقدّمات تنتهي إلى العلم بالشيء.
والآخر: الطريق العقلي، وهو للوصول إلى ما لا يمكن إثباته بالطريق العلمي.


(1) المفردات في غريب القرآن: 127.
(2) سورة لقمان، الآية: 12.
(3) الكافي 1 / 15.
(4) المفردات في غريب القرآن: 126.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com