آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) مع الأئمّة الهداة في شرح الزيارة الجامعة الكبيرة (1)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
القسم الأوّل: السلام على الأئمّة عن علمٍ ومعرفة
من روايات عرض الأعمال عليهم
وكذلك الروايات الواردة في عرض أعمال العباد على الإمام عليه السّلام:
عن أبي بصير، عن أبي عبدالله عليه السّلام قال: تعرض الأعمال على رسول الله صلّى الله عليه وآله أعمال العباد كلّ صباح أبرارها وفجّارِها فاحذروها، وهو قول الله تعالى: (اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ)(1) وسكت.
وعن يعقوب بن شعيب قال: سألت أبا عبدالله عليه السّلام عن قول الله عزّ وجلّ: (اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ) قال: هم الأئمّة.
وعن سماعة، عن أبي عبدالله عليه السّلام قال: سمعته يقول: مالكم تسوؤن رسول الله صلّى الله عليه وآله؟! فقال رجلٌ: كيف نسوؤه؟ فقال: أما تعلمون أنّ أعمالكم تعرض عليه، فإذا رأى فيها معصية ساءه ذلك، فلا تسوؤا رسول الله وسرّوه.
وعن عبدالله بن أبان الزيّات وكان مكيناً عند الرضا عليه السّلام قال: قلت للرضا: ادع الله لي ولأهل بيتي فقال: أولست أفعل؟ والله إنّ أعمالكم لتعرض عليّ في كلّ يوم وليلة; قال: فاستعظمت ذلك، فقال لي: أما تقرأ، كتاب الله عزّ وجلّ: (اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)؟ قال: هو والله عليّ بن أبي طالب.
وعن يحيى بن مساور، عن أبي جعفر عليه السّلام أنّه ذكر هذه الآية: (اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) قال: هو والله عليُّ بن أبي طالب.
وعن الوشّاء: قال: سمعت الرضا عليه السّلام يقول: إنّ الأعمال تعرض على رسول الله صلّى الله عليه وآله أبرارها وفجارها(2).
بل إن الملائكة الموكّلين بتدبير الأُمور، الذين أشار إليهم قوله تعالى:
(فَالْمُدَبِّراتِ أَمْرًا)(3).
يعرضون ما اُمروا به على الإمام عليه السّلام، كما في الخبر:
«ما من ملك يهبطه الله في أمر، ما يهبطه إلاّ بدأ بالإمام فعرض ذلك عليه، وإن مختلف الملائكة من عند الله تبارك وتعالى إلى صاحب هذا الأمر(4).


(1) سورة التوبة، الآية: 105.
(2) الكافي 1 / 171.
(3) سورة النازعات، الآية: 5.
(4) الكافي 1 / 219.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com