البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(9) الأحاديث الواردة في الخلفاء علي ترتيب الخلافة
الحديث الثالث عشر

ما أخرجه الطبراني وأبو نعيم وابن عديّ والخطيب وغيرهم بأسانيدهم، عن ابن عبّاس . . ..
قال الخطيب:
«قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: ما في الجنّة شجرة إلاّ مكتوب على كلّ ورقة: لا إله إلاّ اللّه، محمّد رسول اللّه، أبو بكر الصدّيق، عمر الفاروق، عثمان ذي النورين»(1).
وقال ابن الجوزي:
«باب في فضائل الثلاثه أبي بكر وعمر وعثمان. فيه أحاديث: الحديث الأوّل: أنبأنا عبدالرحمن بن محمّد القزّاز، قال: أنبأنا أحمد بن عليّ بن ثابت، قال: أنبأنا القاضي أبو الفرج محمّد بن أحمد بن الحسن الشافعي . . . عن مجاهد، عن ابن عبّاس، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: ما في الجنّة شجرة إلاّ مكتوب . . ..
اسم الاحتياطي: الحسن بن عبدالرحمن بن عبّاد أبو عليّ.
قال أبو حاتم بن حبّان: هذا باطل موضوع، وعليّ بن جميل كان يضع الحديث، لا تحلّ الرواية عنه بحال. وقال أبو احمد بن عديّ: لم يأت بهذا الحديث عن جرير غير عليّ، وعليّ يحدّث بالبواطيل عن ثقات الناس فيسرق السرق»(2).
وقال الذهبي:
«عليّ بن جميل الرقّي. روى عن جرير بن عبدالحميد وعيسى بن يونس. كذّبه ابن حبّان وضعّفه الدارقطني وغيره . . . وروى عليّ بن جميل، عن جرير، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس، عن النبيّ صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم، قال لما عرج بي إلى السماء . . .»(3).
وقال السيوطي:
«الطبراني: حدّثنا سعيد بن عبد ربّه الصفّار البغدادي، حدّثنا عليّ بن جميل الرقّي، حدّثنا جرير بن عبدالحميد، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس مرفوعاً: ما في الجنة شجرة إلاّ مكتوب . . ..
قال ابن حبّان: موضوع، وعليّ بن جميل وضّاع . . ..
قلت: أخرجه أبو نعيم في الحلية: حدّثنا القاضي أبو أحمد بن محمّد، حدّثنا أحمد بن الحسن بن عبدالملك، حدّثنا عليّ بن جميل به.
وقال الختلي في الديباج: حدّثني القاسم بن أبي علي الكوفي، حدّثنا عبدالعزيز بن عمرو الخراساني، عن جرير الرازي، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس مرفوعاً . . ..
قال الذهبي في الميزان: عبدالعزيز، فيه جهالة، والخبر باطل، فهو الآفة فيه.
وقال ابن عديّ: حدّثنا أحمد بن عامر البرقعيدي، حدّثني معروف البلخي بدمشق، حدّثنا جرير، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس مرفوعاً . . ..
قال الذهبي: هذا موضوع . . .»(4).
* * *
(1) تاريخ بغداد 5 / 207.
(2) الموضوعات 1 / 251.
(3) ميزان الاعتدال 5 / 144.
(4) اللآلي المصنوعة 1 / 292 ـ 293.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com