آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(9) الأحاديث الواردة في الخلفاء علي ترتيب الخلافة
الحديث الثالث

أخرج مسلم في مناقب طلحة والزبير:
«حدّثنا عبيداللّه بن محمّد بن يزيد بن خنيس وأحمد بن يوسف الأزدي، قالا: حدّثنا إسماعيل بن أبي أُويس، حدّثني سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة: أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم كان على جبل حراء فتحرّك، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم: أُسكن حراء، فما عليك إلاّ نبيٌّ أو صدّيقٌ أو شهيد. وعليه: النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم وأبو بكر وعمر وعثمان وعليّ وطلحة والزبير وسعد بن أبي وقّاص»(1).

أقول:
أوردنا هذا الحديث هنا وإنْ لم يكن ذكر الأسامي على الترتيب على لسان النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم، لأنّ ذلك موضوع على لسانه في ألفاظ أُخرى لهذا الحديث، ولأنّ المقصود منه ـ مضافاً إلى إثبات الترتيب ـ نسبة وصف أبي بكر بـ«الصدّيق» وجميع من ذُكِرَ بعدَه بـ«الشهادة» إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم . . . لكنّه حديث موضوع . . ..
أمّا من حيث المتن ـ بغضّ النظر عمّا في وصف غير أمير المؤمنين عليه السلام بـ«الشهيد» ـ أنّ سعد بن أبي وقّاص مات حتف أنفه في قصره!! ومن هنا لم يذكر سعد في صحيح مسلم في الحديث الذي قبله . . . فلاحظ! لكنّ بعضهم تصدّى لتصحيح المعنى بأنّ سعداً مات بالطاعون ومن مات به فهو شهيد!!(2).
وأمّا من حيث السند ففيه ـ بغضّ النظر عن غيره ـ : إسماعيل بن أبي أويس:

(1) صحيح مسلم 5 / 33 ـ 34 كتاب فضائل الصحابة باب من فضائل طلحة والزبير ذيل الرقم 2417.
(2) لاحظ: الشفاء وشرحه نسيم الرياض 3 / 192.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com