البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(7) الأحاديث المقلوبة في مناقب الصحابة
لو لم أُبعث لبُعث عمر:
وقال ابن الجوزي في ما وضع في فضل عمر:
«الحديث الثاني: أنبأنا إسماعيل بن أحمد، قال: أنبأنا إسماعيل بن مسعدة، قال: أنبأنا حمزة، قال: أنبأنا ابن عديّ، قال: حدثنا عليّ بن الحسن بن قديد، قال: حدّثنا زكريّا بن يحيى الوقّاد، قال: حدثنا بشر بن بكر، عن أبي بكر بن عبداللّه بن أبي مريم، عن ضمرة بن حبيب، عن غضيف بن الحرث، عن بلال بن رباح، قال:
قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: «لو لم أُبعث فيكم لبُعث عمر»!
قال ابن عديّ: حدثنا عمر بن الحسن بن مضر الحلبي، قال: حدثنا مصعب بن سعد أبو خيثمة، قال: حدثنا عبداللّه بن واقد، قال: حدّثنا حيوة بن شريح، عن بكر بن عمرو; عن مشرح بن هاعان، عن عقبة بن عامر، قال:
قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: «لو لم أبعث فيكم لبُعث عمر»!
]قال المصنّف[: هذان حديثان لا يصحّان عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم. أمّا الأول، فإنّ زكريّا بن يحيى كان من الكذّابين الكبار. قال ابن عديّ: كان يضع الحديث. وأمّا الثاني، فقال أحمد ويحيى: عبداللّه بن واقد ليس بشيء. وقال النسائي: متروك الحديث. وقال ابن حبّان: انقلبتْ على مشرح صحائفه فبطل الاحتجاج به»(1).

(1) الموضوعات 1 / 238.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com