البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(7) الأحاديث المقلوبة في مناقب الصحابة
موجز ترجمة عكرمة مولى ابن عبّاس:
1 ـ إنّه كان يرى رأي الخوارج وكان داعيةً إليه، وقد أخذ كثيرون من أهل أفريقية رأي الصفرية من عكرمة. قال الذهبي: قد تكلّم الناس في عكرمة لأنّه كان يرى رأي الخوارج.
2 ـ وكان يطعن في الدين ويستهزئ بالأحكام، فقد نقلوا عنه قوله: إنّما أنزل اللّه متشابه القرآن ليضلّ به.
وقال في وقت الموسم: وددت أنّي اليوم بالموسم وبيدي حربة فأعترض بها من شهد الموسم يميناً وشمالاً.
ووقف على باب مسجد النبي وقال: ما فيه إلاّ كافر.
3 ـ وكان كذّاباً، حتّى أوثقه عليّ بن عبداللّه بن عبّاس على باب كنيف الدار، فقيل له: تفعلون هذا بمولاكم؟! فقال: إنّ هذا يكذب على أبي، واشتهر قول عبداللّه بن عمر لمولاه نافع: اتّق اللّه، لا تكذب عليَّ كما كذب عكرمة على ابن عبّاس. وعن ابن سيرين ويحيى بن معين ومالك وجماعة غيرهم: كذّاب.
4 ـ وعكوفه على أبواب الأُمراء للدنيا مشهور، حتّى قيل له: تركتَ الحرمين وجئتَ إلى خراسان؟! فقال: أسعى على بناتي. وقال الآخر: قدمت آخذ من دنانير ولاتكم ودراهمهم.
5 ـ ولأجل هذه الأُمور وغيرها، ترك الناس جنازته، فما حمله أحد، واكتروا له أربعة رجال من السودان(1).
(1) ذكرنا ترجمته في كتابنا: التحقيق في نفي التحريف 270 ـ 274 عن: تهذيب الكمال 20 / 264، وتهذيب التهذيب 7 / 228، وطبقات ابن سعد 5 / 219، ووفيات الأعيان 3 / 265، وميزان الاعتدال 5 / 116، والمغني في الضعفاء 2 / 67، والضعفاء الكبير 3 / 373، وسير أعلام النبلاء 5 / 12.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com