البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(7) الأحاديث المقلوبة في مناقب الصحابة
الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة:
وقد رواه من أهل السُنّة علماء ومحدِّثون لا يحصى عددهم كثرةً:
فقد أخرج الترمذي بسنده عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: «الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة»(1).
وأخرج ابن ماجة بسنده عن عبداللّه بن عمر، قال: «قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة، وأبوهما خير منهما»(2).
وأخرج أحمد بإسناده عن حذيفة، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم: «ملك من الملائكة لم يهبط الأرض قبل هذه الليلة، فاستأذن ربّه أن يسلّم عليَّ ويبشّرني أنّ الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة، وأنّ فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة رضي اللّه عنهم»(3).
وأخرج الحاكم بسنده عن حذيفة عن النبيّ صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم قال: «أتاني جبريل عليه الصلاة والسلام فقال: إنّ الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنّة. ثم قال لي رسول اللّه: غفر اللّه لك ولأُمّك يا حذيفة»(4).
وصحّحه الذهبي في تلخيصه.
ومن رواته أيضاً:
ابن حبّان في صحيحه كما في موارد الظمآن: 551.
والنسائي في خصائص أمير المؤمنين: 36.
والخطيب البغدادي في تاريخ بغداد 9 / 231.
وأبو نعيم في حلية الأولياء 4 / 190.
وابن حجر العسقلاني في الإصابة 1 / 266.
وابن الأثير في أُسد الغابة 5 / 574.
وذكره الزركشي في «التذكرة في الأحاديث المشتهرة» والسيوطي في «الدرر المنتثرة في الأحاديث المشتهرة» والسخاوي في «المقاصد الحسنة في الأحاديث المشتهرة على الألسنة» بل أورده الزبيدي في كتابه «لقط اللآلي المتناثرة في الأحاديث المتواترة».
(1) سنن الترمذي 5 / 426 كتاب المناقب باب مناقب أبي محمّد الحسن بن علي بن أبي طالب والحسين بن علي بن أبي طالب الرقم 3793.
(2) سنن ابن ماجة 1 / 134 ـ 135 باب في فضائل أصحاب رسول اللّه (فضل علي بن أبي طالب) الرقم 118.
(3) مسند أحمد 6 / 542 حديث حذيفة بن اليمان الرقم 22818.
(4) المستدرك على الصحيحين 3 / 429 كتاب معرفة الصحابة (ذكر مناقب حذيفة بن اليمان) الرقم 5630.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com