البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(7) الأحاديث المقلوبة في مناقب الصحابة
حديث المباهلة بأهل البيت:
قال السيوطي: «وأخرج ابن أبي شيبة وسعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وأبو نعيم عن الشعبي قال: كان أهل نجران أعظم قوم من النصارى قولاً في عيسى بن مريم. فكانوا يجادلون النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم فيه. فأنزل اللّه هذه الآيات في سورة آل عمران: (إِنَّ مَثَلَ عيسى عِنْدَ اللّهِ) إلى قوله: (فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللّهِ عَلَى الْكاذِبينَ). فأمر بملاعنتهم، فواعدوه لغد، فغدا النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم ومعه عليّ والحسن والحسين وفاطمة، فأبوا أن يلاعنوه وصالحوه على الجزية. فقال النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: لقد أتاني البشير بهلكة أهل نجران حتى الطير على الشجر لو تمّوا على الملاعنة»(1).
وقال: «وأخرج مسلم والترمذي وابن المنذر والحاكم والبيهقي في سننه عن سعد بن أبي وقّاص قال: لَمّا نزلت هذه الآية: (قُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ) دعا رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم عليّاً وفاطمة وحسناً وحسيناً، فقال: اللّهمّ هؤلاء أهلي»(2).
وقال: «وأخرج الحاكم وصحّحه، وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن جابر قال: قدم على النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم العاقب والسيد . . . فغدا رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم وأخذ بيد عليّ وفاطمة والحسن والحسين، ثم أرسل إليهما فأبيا أن يجيباه وأقرّا له. فقال: والذي بعثني بالحقّ لو فعلا لأمطر الوادي عليهما ناراً.
قال جابر: فيهم نزلت: (تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ . . .) الآية. قال جابر: أنفسنا وأنفسكم: رسول اللّه وعليّ. وأبناءنا: الحسن والحسين. ونساءنا: فاطمة»(3).
قال: «وأخرج ابن جرير عن غلباء بن أحمر اليشكري قال لمّا: نزلت هذه الآية: (قُلْ تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ . . .) الآية. أرسل رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم إلى عليّ وفاطمة وابنيهما الحسن والحسين، ودعا اليهود ليلاعنهم. فقال شابّ من اليهود: ويحكم، أليس عهدكم بالأمس إخوانكم الّذين مسخوا قردة وخنازير! لا تلاعنوا! فانتهوا»(4).

(1) الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور 2 / 69.
(2) الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور 2 / 70.
(3) الدرّ المنثور 2 / 68.
(4) الدرّ المنثور 2 / 70.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com