البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(6) حديث خطبة علي بنت أبي جهل
وروى المتّقي:
«عن الشعبي، قال: جاء عليّ إلى رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم يسأله عن ابنة أبي جهل وخطبتها إلى عمّها الحارث بن هشام. فقال النبي صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم: عن أيّ بالها تسألني؟ أعَن حسبها؟ فقال: لا، ولكن أُريد أن أتزوّجها، أتكره ذلك؟ فقال النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: إنّما فاطمة بضعة منّي، وأنا أكره أن تحزن أو تغضب. فقال عليّ: فلن آتي شيئاً ساءك. عب» . . ..
«عن ابن أبي مليكة: أنّ عليّ بن أبي طالب خطب ابنة أبي جهل حتى وُعد النكاح، فبلغ ذلك فاطمة، فقالت لأبيها: يزعم الناس أنّك لا تغضب لبناتك، وهذا أبو الحسن قد خطب ابنة أبي جهل وقد وُعد النكاح.
فقام النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم خطيباً، فحمد اللّه وأثنى بما هو أهله، ثم ذكر أبا العاص بن الربيع، فأثنى عليه في صهره، ثم قال: إنّما فاطمة بضعة منّي، وإنّي أخشى أن تفتنوها، واللّه لا تجتمع بنت رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم وبنت عدوّ اللّه تحت رجل. فسكت عن ذلك النكاح وترك. عب»(1).

(1) عب: رمز لعبد الرزّاق بن همام الصنعاني. كنز العمّال 13 / 291 ـ 292 كتاب الفضائل باب فضائل أهل البيت ومن ليسوا بالصحابة الأرقام 37734 و 37736.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com