آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(6) حديث خطبة علي بنت أبي جهل
رواية أحمد بن حنبل:
وأخرجه أحمد في (مسنده) وفي (فضائل الصحابة).
فقد جاء في المسند ما نصّه:
1 ـ «حدّثنا عبداللّه، حدّثني أبي، ثنا وهب بن جرير، ثنا أبي، قال: سمعت النعمان يحدّث عن الزهري عن عليّ بن حسين عن المسور بن مخرمة: أنّ عليّاً خطب . . .».
2 ـ «حدّثنا عبداللّه، حدّثني أبي، ثنا أبو اليمان، أنا شعيب، عن الزهري، أخبرني عليّ بن حسين: أنّ المسور بن مخرمة أخبره: أنّ عليّ بن أبي طالب خطب . . .».
3 ـ «حدّثنا عبداللّه، حدّثني أبي، ثنا يعقوب ـ يعني ابن إبراهيم ـ ، ثنا أبي، عن الوليد بن كثير، حدّثني محمّد بن عمرو، حدّثني ابن حلحلة الدؤلي(1): أنّ ابن شهاب حدّثه: أنّ عليّ بن الحسين حدّثه: أنّهم حين قدموا المدينة من عند يزيد بن معاوية مقتل حسين بن عليّ، لقيه المسور بن مخرمة فقال . . . أنّ عليّ بن أبي طالب خطب . . .».
4 ـ «حدّثنا عبداللّه، حدّثني أبي، ثنا هاشم بن القاسم، ثنا الليث ـ يعني ابن سعد ـ ، قال: حدّثني عبداللّه بن عبيداللّه بن أبي مليكة، عن المسور بن مخرمة قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم ـ وهو على المنبر ـ يقول: إنّ بني هشام بن المغيرة استأذنوني في أن ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب . . .»(2).
5 ـ «حدّثنا عبداللّه، حدّثني أبي، ثنا إسماعيل بن إبراهيم قال: أنا أيّوب، عن عبداللّه بن أبي مليكة، عن عبداللّه بن الزبير: أنّ علياً ذكر ابنة أبي جهل، فبلغ النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم فقال: إنّها فاطمة بضعة منّي، يؤذيني ما آذاها، وينصبني ما أنصبها»(3).
وجاء في فضائل فاطمة بنت رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم من كتاب فضائل الصحابة:
6 ـ «حدّثنا عبداللّه، قال: حدّثني أبي، نا يحيى بن زكريّا، قال: أخبرني أبي، عن الشعبي، قال: خطب عليّ عليه السلام . . .».
7 ـ «حدّثنا عبداللّه، قال: حدّثنا أبي، نا يزيد، قال: أنا إسماعيل، عن أبي حنظلة، أنّه أخبره رجل من أهل مكّة: أنّ عليّاً خطب . . .».
8 ـ «حدّثنا عبداللّه، قال: حدّثني أبي، نا سفيان، عن عمرو، عن محمّد بن عليّ: أنّ عليّاً عليه السّلام أراد أن ينكح ابنة أبي جهل، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم ـ وهو على المنبر ـ : إنّ عليّاً أراد أن ينكح العوراء بنت أبي جهل، ولم يكن ذلك له أنْ يجمع بين ابنة عدوّ اللّه وبين ابنة رسول اللّه، وإنّما فاطمة بضعة منّي».
9 ـ «حدّثنا عبداللّه، قال: حدّثني أبي، نا إسماعيل بن إبراهيم، قال: أنا أيّوب، عن عبداللّه(4) بن أبي مليكة، عن عبداللّه بن الزبير: أنّ عليّاً ذكر ابنة أبي جهل فبلغ ذلك النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم فقال: إنّما فاطمة بضعة منّي، يؤذيني ما آذاها، وينصبني ما أنصبها».
10 ـ «حدّثنا عبداللّه، قال: حدّثني أبي، نا هاشم بن القاسم، قثنا الليث، قال: حدّثني عبداللّه بن عبيداللّه بن أبي مليكة، عن المسور بن مخرمة، قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم ـ وهو على المنبر ـ يقول: إنّ بني هشام بن المغيرة استأذنوني في أنْ ينكحوا ابنتهم علي بن أبي طالب . . .».
11 ـ «حدّثنا عبداللّه، قال: حدّثني أبي، نا أبو اليمان، قال: أنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني عليّ بن حسين، أنّ المسور بن مخرمة أخبره: أنّ عليّ بن أبي طالب خطب ابنة أبي جهل وعنده فاطمة . . . قال: فنزل عليٌّ عن الخطبة».
12 ـ «حدّثنا عبداللّه، قال: حدّثني أبي، قال: أنا عبدالرزّاق، قال: أنا معمر، عن الزهري، عن عروة وعن أيّوب، عن ابن أبي مليكة: أنّ عليّ بن أبي طالب خطب ابنة أبي جهل حتى وعد النكاح . . . قال فسكت علي عن ذلك النكاح وتركه».
13 ـ «حدّثنا عبداللّه، قال: حدّثني أبي، نا وهب بن جرير، نا أبي، قال: سمعت النعمان يحدّث عن الزهري، عن عليّ بن الحسين، عن المسور بن مخرمة، أنّ عليّاً عليه السلام خطب . . . فرفض علي ذلك»(5).

(1) كذا هنا، حيث جاء «محمّد بن عمرو» غير «ابن حلحلة الدؤلي».
(2) مسند أحمد، 5 / 427 ـ 430 حديث المسور بن مخرمة الأرقام 18432، 18433، 18434، 18447.
(3) مسند أحمد 4 / 571 حديث عبداللّه بن الزبير الرقم 15691.
(4) كذا.
(5) فضائل الصحابة 2 / 754 ـ 759.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com