1 ـ تعارض الحديث عن عليّ في وقت التحريم

1 ـ تعارض الحديث عن عليّ في وقت التحريم:
لقد روي هذا الحديث عن الزهري، عن الحسن بن محمّد بن عليّ وأخيه عبداللّه بن محمّد بن عليّ، عن أبيهما، عن عليّ عليه السلام أنّه قال لابن عبّاس:
نهى رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية»(1).
وعن الزهري، عنهما، عن أبيهما، عن عليّ . . . «يوم حنين»(2).
وعن الزهري، عن عبداللّه بن محمّد بن عليّ، عن أبيه، عن عليّ: «إنّ النبيّ صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم نهى عنها في غزوة تبوك»(3).
وعن . . . محمّد بن الحنفية أنّه قال عليه السلام قال لابن عبّاس:
«إنّك إمرؤ تائه، إنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم نهى عن متعة النساء في حجّة الوداع»(4).
وعن الشافعي عن مالك بإسناده عن عليّ:
«إنّ رسول اللّه صلّى اللّه تعالى عليه ]وآله[ وسلّم نهى يوم خيبر عن أكل لحوم الحمر الأهلية» ولم يزد على ذلك، وسكت عن قصّة المتعة . . .»(5).
فهذه أخبارهم بالسند الواحد عن أمير المؤمنين عليه السلام حول أمر واحد . . .!!
فإن قلت: ليس كلّها بصحيح عندهم.
قلت: أمّا الأوّل، فقد اتّفقوا على صحّته واستندوا إليه في بحوثهم.
وأمّا الثاني، فهو عند النسائي، وكتابه من صحاحهم.
وأمّا الرابع، الذي رواه الطبراني، فقد أورده الهيثمي وقال: «رجاله رجال الصحيح»(6).
نعم، الثالث ذكره النووي ثم قال نقلاً! عن القاضي عياض: «لم يتابعه أحد على هذا، وهو غلط منه»(7).
وقال ابن حجر: «وأغرب من ذلك رواية إسحاق بن راشد عن الزهري عنه بلفظ: نهى في غزوة تبوك عن نكاح المتعة، وهو خطأ أيضاً»(8).
أمّا الخامس، فتتعلق به نقاط:
إنّه لو كان قد ثبت عنده نهي عن المتعة يوم خيبر لما سكت عن القصّة، لأنّه تدليس قبيح كما لا يخفى.
لكنّ الشافعي نفسه ممّن يرى أنّ التحريم من النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وفي يوم خيبر(9).
مضافاً إلى أنّ الحديث عن مالك، وهو يروي في الموطّأ: عن الزهري، عن عبداللّه والحسن، عن أبيهما محمّد بن الحنفية، عن أبيه علي أنّه قال: «نادى منادي رسول اللّه، نادى يوم خيبر: ألا إنّ اللّه تعالى ورسوله صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم ينهاكم عن المتعة»(10).
(1) صحيح مسلم 3 / 199 كتاب النكاح باب النكاح المتعة ذيل الرقم 1407.
(2) سنن النسائي 6 / 436 كتاب النكاح (تحريم المتعة) الرقم 3367.
(3) المنهاج شرح صحيح مسلم 9 / 154.
(4) مجمع الزوائد 4 / 487 كتاب النكاح باب نكاح المتعة الرقم 7391.
(5) عمدة القاري 17 / 247.
(6) مجمع الزوائد 4 / 487 كتاب النكاح باب نكاح المتعة الرقم 7391.
(7) المنهاج ـ شرح صحيح مسلم ـ 9 / 154.
(8) فتح الباري 9 / 209.
(9) زاد المعاد في هدي خير العباد 2 / 183.
(10) الموطّأ 2 / 542 كتاب النكاح باب نكاح المتعة الرقم 41.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *