البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(5) أحاديث تحريم متعة النساء
4 ـ حديث التحريم في يوم خيبر:
ورووا في الصحاح وغيرها حديث التحريم في يوم خيبر عن أمير المؤمنين عليه السلام كذلك، لكن باختلاف في اللفظ كما سترى، ونكتفي هنا بما جاء عند البخاري ومسلم:
أخرج البخاري: «حدّثنا مالك بن إسماعيل، حدّثنا ابن عيينة أنّه سمع الزهري يقول: أخبرني الحسن بن محمّد بن علي وأخوه عبداللّه عن أبيهما إنّ عليّاً رضي اللّه عنه قال لابن عبّاس: إنّ النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر»(1).
وأخرج مسلم: «حدّثنا يحيى بن يحيى، قال: قرأت على مالك، عن ابن شهاب، عن عبداللّه والحسن ابني محمّد بن عليّ، عن أبيهما، عن عليّ بن أبي طالب أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية.
وحدّثناه عبداللّه بن محمّد بن أسماء الضبعي، حدّثنا جويرية، عن مالك بهذا الإسناد وقال: سمع عليّ بن أبي طالب يقول لفلان: إنّك رجل تائه، نهانا رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم. بمثل حديث يحيى بن يحيى عن مالك.
حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير وزهير بن حرب جميعاً، عن ابن عيينة، قال زهير: حدّثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن الحسن وعبداللّه ابني محمّد بن عليّ، عن أبيهما، عن عليّ: أن النبيّ صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم نهى عن نكاح المتعة يوم خيبر وعن لحوم الحمر الأهلية.
وحدّثنا محمّد بن عبداللّه بن نمير، حدّثنا أبي، حدّثنا عبيداللّه، عن ابن شهاب، عن الحسن وعبداللّه ابني محمّد بن عليّ، عن أبيهما، عن عليّ إنّه سمع ابن عبّاس يليّن في متعة النساء فقال: مهلاً يا ابن عبّاس، فإنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم نهى عنها يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية.
وحدّثني أبو الطاهر وحرملة بن يحيى، قالا: أخبرنا ابن وهب، أخبرني يونس، عن ابن شهاب، عن الحسن وعبداللّه ابني محمّد بن عليّ بن أبي طالب، عن أبيهما أنّه سمع عليّ بن أبي طالب يقول لابن عبّاس: نهى رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الإنسية»(2).

أقول:
وفي جميع أحاديث الباب نقود مشتركة، توجب القول ببطلانها جميعاً، حتى لو صحّت كلّها سنداً . . ..
فنذكر تلك النقود المشتركة بإيجاز، ثمّ نتعرّض لنقد حديث فتح مكّة لكونه القول المشهور كما عرفت، ولنقد حديث خيبر بالتفصيل لكونه المشهور عندهم عن أمير المؤمنين عليه السلام، وهو من أحاديث الصحيحين!!
وإنّما تعرضنا ـ من بين الأحاديث الأخرى ـ لحديثي تبوك وحنين . . . لأنّهم رووهما عن أمير المؤمنين عليه السلام كذلك.
(1) صحيح البخاري 5 / 1966 كتاب النكاح باب نهي رسول اللّه عن نكاح المتعة آخراً الرقم 4825.
(2) صحيح مسلم 3 / 198 ـ 199 كتاب النكاح باب نكاح المتعة الرقم 1407 وذيوله.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com