آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(4) حديث صلاة أبي بكر في مرض النبيّ بأمرٍ منه
سنن النسائي:
وأخرجه النسائي في (سننه):
1 ـ أخبرنا العبّاس بن عبدالعظيم العنبري، حدّثنا عبدالرحمن بن مهدي، حدّثنا زائدة، عن موسى بن أبي عائشة، عن عبيداللّه بن عبداللّه، قال: «دخلت على عائشة فقلت: ألا تحدّثيني . . .» إلى آخره كما تقدّم(1).
2 ـ أخبرنا محمّد بن العلاء، قال: حدّثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، قالت: «لمّا ثقل رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم جاء بلال يؤذنه بالصلاة. فقال: مرو أبا بكر فليصلّ بالناس . . .» إلى آخره كما تقدّم(2).
3 ـ أخبرنا عليّ بن حجر، قال: حدّثنا إسماعيل، قال: حدّثنا حميد، عن أنس، قال: «آخر صلاة صلاّها رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم مع القوم، صلّى في ثوب واحد متوشّحاً خلف أبي بكر».
4 ـ أخبرنا محمّد بن المثنّى، قال: حدّثنا بكر بن عيسى صاحب البصري، قال: سمعت شعبة يذكر عن نعيم بن أبي هند، عن أبي وائل، عن مسروق، عن عائشة رضي اللّه عنها: «أنّ أبا بكر صلّى للناس ورسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم في الصفّ»(3).
5 ـ أخبرنا إسحاق بن إبراهيم وهناد بن السري، عن حسين بن عليّ، عن زائدة، عن عاصم، عن زرّ، عن عبداللّه، قال: «لمّا قبض رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم قالت الأنصار: منّا أمير ومنكم أمير; فأتاهم عمر فقال: ألستم تعلمون أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم قد أمر أبا بكر أنْ يصلّي بالناس؟ فأيّكم تطيب نفسه أن يتقدّم أبا بكر؟! قالوا: نعوذ باللّه أن نتقدّم أبا بكر»(4).
6 ـ أخبرنا محمود بن غيلان، قال: حدّثني أبو داود، أخبرنا شعبة، عن موسى بن أبي عائشة، قال: «سمعت عبيداللّه بن عبداللّه يحدّث عن عائشة: أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم أمر أبا بكر أنّ يصلّي بالناس. قالت: وكان النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم بين يدي أبي بكر، فصلّى قاعداً، وأبو بكر يصلّي بالناس، والناس خلف أبي بكر(5).

(1) سنن النسائي 2 / 435 ـ 436 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة (الائتمام بالإمام يصلّي قاعداً) الرقم 833 .
(2) سنن النسائي 2 / 434 ـ 435 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة (الائتمام بالإمام يصلي قاعداً) الرقم 832 .
(3) سنن النسائي 2 / 413 ـ 414 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة (صلاة الإمام خلف رجل من رعيّته) الأرقام 784 و 785.
(4) سنن النسائي 2 / 409 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة إمامة أهل العلم والفضل الرقم 776.
(5) سنن النسائي 2 / 418 كتاب الإمامة من كتاب الصلاة الائتمام بمن يئتم بالإمام الرقم 796.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com