آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(4) حديث صلاة أبي بكر في مرض النبيّ بأمرٍ منه
صحيح مسلم:
وأخرجه مسلم بن الحجّاج في (صحيحه) غير مرّة، من ذلك:
1 ـ حدّثنا أحمد بن عبداللّه بن يونس، حدّثنا زائدة، حدّثنا موسى بن أبي عائشة، عن عبيداللّه بن عبداللّه، قال: «دخلت على عائشة فقلت لها: ألاتحدّثيني عن مرض رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم؟
قالت: بلى، ثقل النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم، فقال: أصلّى الناس؟ قلنا: لا، هم ينتظرونك يا رسول اللّه.
قال: ضعوا لي ماءً في المخضب . . .» إلى آخر ما تقدّم عن البخاري»(1).
2 ـ حدّثنا محمّد بن رافع وعبد بن حميد ـ واللفظ لابن رافع ـ قال عبد: أخبرنا، وقال ابن رافع: حدّثنا عبدالرزّاق، أخبرنا معمر، قال الزهري: وأخبرني حمزة بن عبداللّه بن عمر، عن عائشة، قالت: «لمّا دخل رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم بيتي قال: مروا أبا بكر فليصلِّ بالناس.
قالت: فقلت يا رسول اللّه، إنّ أبا بكر رجل رقيق، إذا قرأ القرآن لا يملك دمعه! فلو أمرت غير أبي بكر. قالت: واللّه ما بي إلاّ كراهية أنْ يتشاءم الناس بأوّل من يقوم في مقام رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم قالت: فراجعته مرّتين أو ثلاثاً. فقال: ليصلّ بالناس أبو بكر فإنّكنّ صواحب يوسف»(2).
3 ـ حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا أبو معاوية ووكيع.
ح وحدّثنا يحيى بن يحيى ـ واللفظ له ـ قال: أخبرنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، قالت: «لمّا ثقل رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم جاء بلال يؤذنه بالصلاة . . .» إلى آخر ما تقدم عن البخاري(3).
4 ـ حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب، قالا: حدّثنا ابن نمير عن هشام.
ح وحدّثنا ابن نمير ـ وألفاظهم متقاربة ـ قال: حدّثنا أبي قال: حدّثنا هشام، عن أبيه، عن عائشة، قالت: «أمر رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم أبا بكر أنْ يصلّي بالناس في مرضه، فكان يصلّي بهم.
قال عروة: فوجد رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم من نفسه خفّةً، فخرج وإذا أبو بكر يؤمّ الناس، فلمّا رآه أبو بكر استأخر، فأشار إليه رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم أي كما أنت. فجلس رسول اللّه حذاء أبي بكر إلى جنبه فكان أبو بكر يصلّي بصلاة رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم، والناس يصلّون بصلاة أبي بكر»(4).
5 ـ حدّثني عمرو الناقد وحسن الحلواني وعبد بن حميد، قال عبد: أخبرني وقال الآخران: حدّثنا يعقوب ـ وهو ابن إبراهيم بن سعد ـ ، وحدّثني أبي عن صالح، عن ابن شهاب، قال: أخبرني أنس بن مالك: «أنّ أبا بكر كان يصلّي لهم في وجع رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم الذي توفّي فيه . . .»(5).
6 ـ حدّثنا محمّد بن المثنّى وهارون بن عبداللّه، قالا: حدّثنا عبدالصمد، قال: سمعت أبي يحدّث، قال: حدّثنا عبدالعزيز، عن أنس، قال: «لم يخرج إلينا نبي اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم ثلاثاً  . . .» إلى آخر ما تقدّم عن البخاري.
7 ـ ورواه مسلم، عن سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أنس . . ..
8 ـ وعن عبدالرزاق، عن معمر، عن الزهري، عن أنس . . .(6).
9 ـ حدّثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدّثنا حسين بن علي، عن زائدة، عن عبدالملك بن عمير، عن أبي بردة، عن أبي موسى، قال: «مرض رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم . . .» إلى آخر ما تقدّم عن البخاري(7).

(1) صحيح مسلم 1 / 393 ـ 394، كتاب الصّلاة باب استخلاف الإمام إذا عرض له عذر، الرّقم 418.
(2) صحيح مسلم 1 / 396، كتاب الصّلاة باب استخلاف الإمام إذا عرض له عذر، ذيل الرقم 418.
(3) صحيح مسلم 1 / 397، كتاب الصّلاة باب استخلاف الإمام إذا عرض له عذر، ذيل الرقم 418.
(4) صحيح مسلم 1 / 398، كتاب الصّلاة باب استخلاف الإمام إذا عرض له عذر، ذيل الرقم 418.
(5) صحيح مسلم 1 / 398، كتاب الصّلاة، باب استخلاف الإمام إذا عرض له عذر، الرّقم 419.
(6) صحيح مسلم 1 / 399، كتاب الصّلاة، باب استخلاف الإمام إذا عرض له عذر، ذيول الرقم 419.
(7) صحيح مسلم 1 / 399 ـ 400، كتاب الصّلاة، باب استخلاف الإمام إذا عرض له عذر، الرقم 420.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com