آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(2) حديث الاقتداء بالشيخين
(4)
أبو جعفر العقيلي
وقال الحافظ الكبير أبو جعفر العقيلي، المتوفّى سنة 322 ، في كتابه في الضعفاء: «محمّد بن عبداللّه بن عمر بن القاسم العمري عن مالك، ولا يصحّ حديثه ولا يعرف بنقل الحديث، حدّثناه أحمد بن الخليل الخريبي، حدثنا إبراهيم بن محمّد الحلبي، حدثني محمّد بن عبداللّه بن عمر بن القاسم بن عبداللّه بن عبيداللّه بن إبراهيم بن عمر بن الخطّاب، قال: أخبرنا مالك، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: اقتدوا بالأميرين بعدي أبي بكر وعمر.
حديث منكر لا أصل له من حديث مالك»(1).
وقد أورد الحافظان الذهبي وابن حجر طعن العقيلي هذا واعتمدا عليه كما ستعرف.
وأيضاً: ترجم العقيلي «يحيى بن سلمة بن كهيل» في «الضعفاء» وأورد الحديث عنه عن ابن مسعود بنفس السند الذي في «صحيح الترمذي»، وقد تقدّم نصّ عبارته في الفصل الأول.

ترجمته:
وقد أثنى على العقيلي كلّ من ترجم له . . . قال الذهبي: «الحافظ الإمام أبو جعفر . . . قال مسلمة بن القاسم: كان العقيلي جليل القدر، عظيم الخطر، ما رأيت مثله . . . وقال الحافظ أبو الحسن بن سهل القطّان: أبو جعفر ثقة جليل القدر، عالم بالحديث، مقدّم في الحفظ، توفّى سنة 322 رحمه اللّه تعالى»(2).
وانظر: سير أعلام النبلاء 15 / 236، الوافي بالوفيات 4 / 291، طبقات الحفّاظ: 346، وغيرها.

(1) الضعفاء الكبير 4 / 94 ـ 95.
(2) تذكرة الحفّاظ 3 / 833 ـ 834 .

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com