آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(2) حديث الاقتداء بالشيخين
نقد السند:
فأمّا حديث ابن مسعود: فإنّ التّرمذي ضعّفه بعد أن رواه كما تقدّم.
وأمّا حديث حذيفة: فقد ثبت ضعف جميع طرقه . . . كما تقدّم أيضاً.
وأمّا حديث أنس، فقد جاء في «الكامل» لابن عديّ ما نصّه: «حَمّاد بن دليل، قاضي المدائن، يكنّى أبا زيد. حدّثنا علي بن الحسن بن سليمان، ثنا أحمد بن محمّد بن المعلّى الآدمي، ثنا مسلم بن صالح أبو رجاء، ثنا حَمّاد بن دليل، عن عمر بن نافع، عن عمرو بن هرم، قال: دَخلت أنا وجابر بن زيد على أنس بن مالك فقال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر(1) وعمر، وتمسّكوا بعهد ابن اُمّ عبد، واهتدوا بهدي عمّار.
ثنا محمّد بن عبدالحميد الفرغاني، ثنا صالح بن حكيم البصري، ثنا أبو رجاء مسلم بن صالح، ثنا أبو زيد قاضي المدائن حَمّاد بن دليل، عن عمر بن نافع. فذكر بإسناده نحوه.
ثنا محمّد بن سعيد الحراني، ثنا جعفر بن محمّد بن الصباح، ثنا مسلم بن صالح البصري، فذكر بإسناده نحوه.
ثنا علي بن الحسن بن سليمان، ثنا أحمد بن محمّد بن المعلّى الآدمي، قال ثنا مسلم بن صالح، ثنا حَمّاد بن دليل، عن عمر بن نافع، عن عمرو بن هرم، عن ربعي، عن حذيفة، عن النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم نحوه.
قال ابن عديّ: وحَمّاد بن دليل هذا قليل الرّواية. وهذا الحديث قد روى له حَمّاد بن دليل إسنادين. ولا يروي هذين الإسنادين غير حَمّاد بن دليل»(2).
(1) كذا.
(2) الكامل في الضعفاء 3 / 29 ـ 30.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com