آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)المؤلفات آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)الكتب العقائدية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السنة

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
(1) حديث أصحابي كالنجوم
12 ـ أبو حيان الأندلسي (745)
وللحافظ أبي حيان تحقيق قيّم حول حديث النجوم ننقله نصاً لفوائده الجمة:
قال: «قال الزمخشري: فإنْ قلت: كيف كان القرآن تبياناً لكلّ شيء؟
قلت: المعنى أنه بيّن كلّ شيء من أمور الدين حيث كان نصاً على بعضها، وإحالة على السنّة، حيث أمر فيه باتّباع رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم وطاعته، وقيل: (وَما يَنْطِقُ عَنِ الْهَوى) وحثّاً على الإجماع في قوله: (وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبيلِ الْمُؤْمِنينَ) وقد رضي رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم لأمته اتّباع أصحابه والاقتداء بآثارهم في قوله صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم، وقد اجتهدوا وقاسوا ووطئوا طرق القياس والاجتهاد، فكان السنة والاجماع والقياس والاجتهاد مستندة إلى تبيين الكتاب، فمن ثمَّ كان تبياناً لكلّ شيء(1).
وقوله: وقد رضي رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم ـ إلى قوله ـ اهتديتم، لم يقل ذلك رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم، وهو حديث موضوع لا يصح بوجه عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم.
قال الحافظ أبو محمّد علي بن أحمد بن حزم في رسالته في إبطال الرأي والقياس والاستحسان والتعليل والتقليد ما نصه: وهذا خبر مكذوب موضوع باطل، لم يصح قط، وذكر إسناده إلى البزار صاحب المسند قال: سألتم عمّا روي عن النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم ممّا في أيدي العامة ترويه عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم أنه قال: إنما مثل أصحابي كمثل النجوم ـ أو كالنجوم ـ بأيّها اقتدوا اهتدوا.
وهذا كلام لم يصح عن النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم، رواه عبدالرحيم بن زيد العمّي عن أبيه عن سعيد بن المسيب عن ابن عمر عن النبي صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم. وإنما أتى ضعف هذا الحديث من قبل عبدالرحيم، لأن أهل العلم سكتوا عن الرواية لحديثه، والكلام أيضاً منكر عن النبي صلّى اللّه عليه ]وآله[ وسلّم ولم يثبت، والنبي صلّى اللّه عليه ]وآله [وسلّم لا يبيح الاختلاف من بعده من أصحابه. هذا نص كلام البزار.
قال ابن معين: عبدالرحيم بن زيد كذّاب خبيث ليس بشيء، وقال البخاري: هو متروك.
رواه أيضاً حمزة الجزري. وحمزة هذا ساقط متروك»(2).

(1) هذا كلام الزمخشري في الكشاف 2 / 603 ـ 604.
(2) البحر المحيط 5 / 527 ـ 528.

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com