كلمات الأئمّة في بطلانه

كلمات الأئمّة في بطلانه:
ولهذا… فقد نصّ كبار الأئمّة الأعلام على سقوط هذا الحديث:
* فقد أعَلَّه أبو حاتم الرازي، المتوفّى سنة 277، كما ذكر المناوي(1)، وأبو حاتم إمام عصره والمرجوع إليه في مشكلات الحديث، وهو من أقران البخاري ومسلم… كما ذكروا بترجمته.
* وقال الترمذي ـ بعد أن أخرجه من حديث ابن مسعود ـ، «هذا حديث غريب من هذا الوجه من حديث ابن مسعود، لا نعرفه إلاّ من حديث يحيى بن سلمة بن كهيل، ويحيى بن سلمة يضعّف في الحديث»(2).
* وقال الإمام الحافظ الكبير أبو بكر البزّار، المتوفّى سنة 279: «لا يصحّ»، كما ذكر المناوي(3).
* وقال أبو جعفر العقيلي، المتوفّى سنة 322، وهو الإمام الكبير في الجرح والتعديل: «حديث منكَر لا أصل له من حديث مالك»(4).
* وقال الحافظ الشهير ابن حزم الأندلسي، المتوفّى سنة 475: «أمّا الرواية: اقتدوا باللذين من بعدي… فحديث لا يصحّ…»(5).
وقال أيضا: «ولو أنّنا نستجيز التدليس… لاحتججنا بما روي اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر. ولكنّه لم يصحّ، ويعيذنا اللّه من الاحتجاج بما لا يصحّ»(6).
* وقال الإمام العلاّمة قاضي القضاة برهان الدين العبري الفرغاني، المتوفّى سنة 743: «إنّ الحديث موضوع»(7).
* وقال الحافظ الذهبي، المتوفّى سنة 748، ببطلانه وسقوطه في مواضع من كتابه من ميزان الاعتدال في نقد الرجال، كما أنّه تعقّب الحاكم في تصحيحه وقال: «قلت: سنده واه جدّاً»(8).
* وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني، المتوفّى سنة 852، في لسان الميزان بما قاله الذهبي في ميزان الاعتدال في هذا الحديث(9).
* هذا، وقد عرفت تضعيف الحافظ الهيثمي الحديث برواية الطبراني.
* وأنّ العلاّمة المناوي ضعّفه في فيض القدير.
* وأورده ابن درويش الحوت، المتوفّى سنة 1276 في كتاب أسنى المطالب فذكر أنّ: أبا حاتم أعلّه، وقال البزار ـ كابن حزم ـ: لا يصحّ…، وقال الهيثمي: سندها واه(10).

أقول:
ولنكتفِ بهذا المقدار للدلالة على سقوط هذا الحديث الذي وضعوه في فضل الشيخين، ومن أراد التفصيل فليرجع إلى رسالتنا فيه(11)… وباللّه التوفيق.

(1) فيض القدير 2 : 56.
(2) الجامع الكبير 6 : 138.
(3) فيض القدير 2 : 56.
(4) الضعفاء الكبير 4 : 95.
(5) الإحكام في أُصول الأحكام ـ المجلّد 2 ـ 6 : 242 ـ 243.
(6) الفصل في الملل والأهواء والنحل 3 : 27.
(7) شرح المنهاج ـ مخطوط.
(8) تلخيص المستدرك 3 : 75 ـ 76.
(9) لسان الميزان 1 : 188 و ص 273، 5 : 237.
(10) أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب: 65.
(11) الرسالة الثانية من كتابنا: الرسائل العشر في الأحاديث الموضوعة في كتب السُنّة، المطبوع سنة 1418، والمنشورة في مجلّة «تراثنا» العدد 20 لسنة 1410 ضمن سلسلة الأحاديث الموضوعة رقم 2.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *