رأي الشيخ الاستاذ

رأي الشيخ الاستاذ
هذا ما حقّقه المحقق الإصفهاني ، فقال الاستاذ دام بقاه بعد تقريبه : لكن الإشكال في أصل المبنى .
فأمّا الحمل الأوّلي فهو عبارة عن الإتّحاد بين الموضوع والمحمول مفهوماً ، فهو إنما يوجب اتّحادهما في المفهوم وإنْ كان بينهما تغاير بالإجمال والتفصيل مثلا ، ولا يتكفّل كون اللّفظ في المعنى حقيقيّاً أو مجازيّاً ، وبعبارة اُخرى : إنه لا يرتبط بعالم اللّغة وكيفيّة الوضع أصلا ، وإنّما يكون في عالم المفاهيم والمعاني والموجودات ، سواء كان هناك لفظٌ أو لا .
وأمّا الحمل الشائع ، فهو ناظر إلى الإتّحاد الوجودي بين مفهومي الموضوع والمحمول ، سواء وجد لفظٌ في البين أو لا ، كذلك .
وعلى الجملة ، فإنّه صحّة الحمل وصحّة السلب يرتبطان بالمفاهيم بماهي مفاهيم ، والحقيقة والمجاز يرتبطان بالمفاهيم بما هي مداليل للألفاظ ، وما يرتبط بالمفاهيم بما هي لا يكون دليلا على ما يرتبط بالمعاني بما هي مداليل للألفاظ .
والحاصل : إن الحمل يعطينا نتيجةً عقليّةً لا لغويّة ووضعيّة .
وعليه ، يسقط هذا الوجه من الأساس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *